فضل صيام ايام العشر الاوائل من ذي الحجة 2024 وحكم صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام ايام العشر الاوائل من ذي الحجة 2024 وحكم صيام العشر من ذي الحجة
فضل صيام ايام العشر الاوائل من ذي الحجة 2024

مع اقتراب موعد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2024 زاد البحث عن فضل صيام ايام العشر الاوائل من ذي الحجة 2024، وازدادت التساؤلات من قبل الكثير من المسلمون عن موعد صيام  العشر الاوائل من ذي الحجة ، حيث يقوم المسلمون خلال هذه الأيام بالصيام والاستغفار والتكبير والذكر، وهي فرصة لقبول الدعاء، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالموضوع.

فضل صيام ايام العشر الاوائل من ذي الحجة 2024

قد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل هذه الأيام المباركة وصيامها، ومن هذه الفضائل المتعلقة بصيام العشر من ذي الحجة، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني أيام العشر من ذي الحجة – قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” (رواه البخاري). وهذا الحديث يدل على أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام، ومنها الصيام، هي من أحب الأعمال إلى الله، بالإضافة إلى ذلك فإن صيام العشر من ذي الحجة يكون اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان الرسول يصوم هذه الأيام ويحث صحابته على صيامها.

حكم صيام العشر من ذي الحجة 2024

كثرت التساؤلات بين المسلمين حول حكم صيام العشر من ذي الحجة 2024، ومن خلال الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، يتضح أن صيام هذه الأيام مستحب وهو من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، ويعد صيام العشر من ذي الحجة نافلة وليس فرضًا على المسلمين، باستثناء صيام يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة)، والذي يُعد صيامه فرضًا وله فضل كبير، ومن استطاع أن يصوم هذه الأيام جميعها أو بعضها، فله أجر عظيم من الله، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا”.