منوعات

حدث مهم وعظيم.. موعد حدوث ظاهرة خسوف القمر في مصر والعراق واليمن والسعودية

بدأ سكان مصر في التساؤل عن ظاهرة خسوف القمر الذى حدث يوم الأربعاء الماضي، حيث ظهر القمر الدموي بوضوح، و في هذا الحدث الفلكي، يمر القمر عبر مركز ظل الأرض، مما يؤدي إلى تغطية حوالي 3.5٪ من سطحه بظل الأرض، و يمكن رؤية هذا الخسوف الجزئي في مصر، ويتزامن ذروته مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446.

ظاهرة خسوف القمر

شاهد خسوف القمر في مصر والمنطقة العربية، حيث اختفي جزء من القمر لمدة تقارب 4 ساعات و6 دقائق، ويعد هذا الخسوف آخر خسوف للقمر لهذا العام، وتستغرق جميع مراحله، من البداية وحتى النهاية، نفس المدة الزمنية.

موعد خسوف القمر

بدأ خسوف القمر بمرحلة خسوف شبه ظلي في تمام الساعة 3:41:41 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي، بينما بدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 5:12:58، ووصل ذروة الخسوف الجزئي في الساعة 5:44:18، على أن ينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 6:15.

تصريحات المعهد القومى للفلك

أفاد الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن المعهد فتح أبوابه لاستقبال المواطنين والهواة والمهتمين بالظواهر الفلكية، لمتابعة ورصد ظاهرة خسوف القمر الجزئي الذي شهدته مصر في فجر يوم الأربعاء الماضي، وأوضح أنه جاهز لرصد خسوف القمر الجزئي من خلال فرق علمية متخصصة، مزودة بمناظير فلكية وأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، ويمكن لأي شخص التوجه إلى مقر المعهد في حلوان لمشاهدة الخسوف، حيث سيبدأ ظهوره في الساعة 4:00 صباحا، ويستمر لمدة 4 ساعات و6 دقائق.

ماهى ظاهرة خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر تحدث عندما يتحرك القمر في ظل الأرض، مما يحجب ضوء الشمس عنه جزئيا أو كليا، وهذا يحدث فقط عندما يكون القمر في مرحلة البدر، أي عندما تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد، مع وجود الأرض بين الشمس والقمر.