الأقسام: منوعات

إلغاء مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة للثانوية العامة والمقرر الجديد لشعبة لعلمي علوم

تداولت الكثير من الأسئلة حول حقيقه إلغاء مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة للثانوية العامة، حيث تم الإعلان منذ أيام قليله من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم العالي عن الغاء مواد من مقرر ثالثه ثانوي ، وهذا القرار اثار جدلا كبيرا علي وسائل التواصل الاجتماعي من قبل مدرسيين المواد التي تم الغاؤها ، وكان قرار وزير التربية والتعليم  بإلغاء كل من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة للثانوية ومادة الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع والاحصاء من مقرر الصف الثالث الثانوي نهائيا، وسوف نعرض كافه الاخبار الخاصة بقرارات وزير التربية والتعليم العالي الدكتور محمد عبداللطيف خلال هذا المقال.

حقيقة إلغاء مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة من مقرر الثانوية العامة

جاء قرار وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبداللطيف بإلغاء مادة  الجيولوجيا وعلوم البيئة من مقرر الصف الثالث الثانوي ، واثار هذا القرار الكثير من الغضب من قبل معلمي المادة ، حيث تعتبر مادة الجيولوجيا هي المادة الوحيدة التي يدرسها الطلاب لأول مره في مقرر ثالثه ثانوي ، وكان مقرر مادة الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي كالاتي:

  1. الباب الأول هو ” علم الجيولوجيا ومادة الأرض” ويحتوي هذا الباب علي ثلاثة دروس وهما علم الجيولوجيا ومادة الأرض- مكونات كوكب الأرض ، التراكيب الجيولوجية لصخور القشرة الأرضية ،  مقدمة عن الجيولوجيا الأرضية- تراكيب عدم التوافق.
  2. الباب الثاني هو ” المعادن ” ويحتوي علي درسين هما درس المعادن ، الخواص الفيزيائية للمعادن.
  3. الباب الثالث هو ” الصخور” ويحتوي علي ثلاث دروس هما  أنواع الصخور- دورة الصخور- الصخور النارية ، الأشكال والأوضاع التي تتخذها الصخور النارية في الطبيعة- البراكين ، الصخور الرسوبية- الصخور المتحولة.
  4. الباب الرابع هو” الحركات الأرضية والانجراف القاري “.
  5. الباب الخامس هو ” التوازن في الحركة بين الماء والهواء واليابس”.

مقرر ثالثه ثانوي علمي علوم الجديد بعد الغاء مادة الجيولوجيا

  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية.
  • الاحياء.
  • الفيزياء.
  • الكيمياء.