الأقسام: التعليم

التسجيل في المدرسة العليا للأساتذة 2024 ENS بالمغرب وأهم شروط التقديم للراغبين في الالتحاق

هناك مجموعة من المدارس العليا المخصصة للأساتذة في المغرب وخاصة لكل من الرباط وفاس ومراكش وتطوان والدار البيضاء ومكناس، وذلك بالإضافة إلى المدارس العليا للتكوين والتربية التابعة بشكل أساسي للمؤسسات الجامعية وذلك بما فيهم أكادير وسات والقنيطرة، وكذلك وجدة وبرشيد والجديدة وبني ملال، وسيتم اعتماد جميعها ضمن دبلوم الإجازة المتعلق بالتربية لتخصصات التعليم الإبتدائي والثانوي، ويهدف هذا التكوين إلى سلك الإجازة الخاصة بالتربية حتى يتم تكوين أسر تربوية قادرة على تلبية كافة الاحتياجات والمتطلبات الحالية وكذلك المستقبلية للمستويات التعليمية الإبتدائية والثانوية أيضًا، وفي هذا التكوين يمكن للطالب اكتساب مؤهلات ومعارف والعديد من الكفايات خلال الدراسة في وحدات التخصص المعرفي.

التسجيل في المدرسة العليا للأساتذة 2024

أعلنت الوزارة المغربية المهتمة بالولوج إلى كليات سلك الإجازة التربوية عن فتح باب التسجيل من الواحد والعشرين من غشت وحتى السابع والعشرين من غشت عام 2024، كما ينبغي أن يقوم المتقدم بترتيب التكوينات المتاحة وفقًا لاختياره، وعند عدم القيام بترتيب الاختيارات يتم ترتيب المقترحات من قبل المنصة بصورة تلقائية.
وفيما يتعلق بالمرشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا الأجنبية ينبغي أن يقوم المرشح بتحميل كافة الوثائق اللازمة، حيث أن أقصى مدة هي الثالث والعشرين من غشت 2024.
ولقد تم تحديد المؤسسات المعنية لسلك الإجازة التربوية للأساتذة في المغرب في كل من المدارس العليا الخاصة بالأساتذة والمدارس العليا للتكوين والتربية، بالإضافة إلى مدارس الأستاذة العليا للتعليم التقني وكذلك كلية علوم التربية المغربية، هذا وقد تم الاعلان عن معايير وضوابط التسجيل في الإجازة التربوية 2024 في المدرسة العليا للأساتذة وسوف نوضحها لكم خلال تقريرنا هذا.

رابط cursussup.gov.ma المدرسة العليا للأساتذة

يمكن ايداع طلبات التسجيل في المدرسة العليا للأساتذة من خلال الولوج إلى رابط التسجيل المباشر الخاص بوابة التوجيه والتسجيل بعد البكالوريا من هنا.

شروط التسجيل في المدرسة العليا للأساتذة

هناك بعض النقاط التي تم تحديدها لاجتياز المترشح المباراة الخاصة بالقبول في السنة الأولى من الإجازة التربوية، وتلك الشروط كما يلي:

  • ينبغي أن المترشح يكون مسجلًا بشكل رسمي في السنة الأخيرة من البكالوريا لعام 2022/2023 في واحدة من الشعب المحددة.
  • وكذلك أن يكون تم حصوله على الشهادة الخاصة بالبكالوريا في الشعب المحدد خلال السنة الدراسية 2021/2022.
  • يشترط ألا يتعدى سن المترشح عن واحد وعشرين عامًا في تاريخ التسجيل في التمهيدي.