الأقسام: منوعات

اي هيا اعراضه.. جدري القرود في مصر واستجابة وطنيه لمواجهه أزمه التفشي

انتشار مرض جدري القرود يسبب مخاوف كثيره باعتباره وباء إكس .وينتشر جدري القرود انتشار ملحوظ في إفريقيا ولكن لا حالات اليوم بداخل مصر حيث حيث تحدث المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصحية عن إجراءات الوزارة للتصدي ورصد أي حالات مصابه بجدري القرود حيث أوضحت وزاره الصحة بعض المعلومات عن هذا المرض وكيفيه انتشاره بين البشر موضحا أنه ينتقل من القرود إلي البشر وينتقل بي البشر من خلال الالتصاق   بشخص مصاب بهذا المرض من خلال لمس أي شيء يخص الشخص المصاب مثل الفراش والملابس.

التاريخ والانتشار العالمي:

تم اكتشاف هذا المرض بواسطة العالم “إدوارد جينز” وهو طبيب انجليزي وهو من أكتف ها المرض حيث تم اكتشافه في القرن الثامن عشر عند انتشاره في أوربا وأصيب به أكثر من 400.000 شخص سنويا وقام العالم الإنجليزية باكتشاف لقاح لمرضي الجدري لذلك سمي (أبو علم المناعة ) عند اكتشاف هذا اللقاح أنقذ أشخاص كثيره وحدد سنه انتشار الجدري الدكتور المؤرخ “ناصر الجهيمي) أنه تم انتشار هذا المرض في عالم 1939 .

أعراض مرضي جدري القرود:

  1. طفح جلدي يستمر لمده 4-2 أسابيع.
  2. ظهور الحمي والصداع وكثير من ألام العضلات .
  3. تورم الغد.
  4.  يؤدي إلي الحكة ظهور بعض البقع علي الذراعين والساقين.

إجراءات الصح العامة:

  1. تجنب الالتصاق مع أشخاص لديهم طفح جلدي.
  2. عزل المصابين بجدري القرود عن الاصحاء.
  3. يجب أخذ اللقاح فورا عند الإصابة لمرض جدري القرود.
  4. يجي ارتداء قناع N 95 ونظارات وقاية وقفازات في حاله إقامه العزل والحجر الصحي للمرض خصيصا للأطباء والممرضين وأهل المصاب.
  5. يمكن الوقاية منه هن طريق التطعيم.

الاستجابة المجتمعية والدولية :

تم الإعلان من قبل منظمه الصحة عن عقد اجتماع طاري وسوف يتضمن هذا الاجتماع مناقشات كثيره للحصول علي العلاجات والاختبارات وتحقيق المساواة في أخذ العلاجات. من المواضيع التي أحدثت ضجه في الاجتماع ألاقيك متحدثة  أنها فشلت في الحصول علي الاختبارات في المرة الماضية ولكن سوف يتم تحقيق العدل والمساواة في توزيع الاختبارات والأدوية وسوف تكون العدالة أول شيء يتم التفكر فيه.