الأقسام: التعليم

الجيولوجيا والفرنساوي باي باي.. الغاء مواد من الثانوية العامة 2025 أهمها الفلسفة والتطبيقية وعلم النفس

كشف أحمد حافظ، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون التعليم، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالمؤتمر الصحفي المرتقب لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التعليم محمد عبد اللطيف، الذي سيُعقد غداً الأربعاء. المؤتمر سيستعرض خطة الوزارة للتعامل مع قضايا الكثافة الطلابية في المدارس بمراحل التعليم الأساسي.

المواد الملغية من الثانوية العامة النظام الجديد

كما سيتم الكشف خلال المؤتمر الصحفي عن تفاصيل جديدة تتعلق بإلغاء بعض المواد الدراسية في الثانوية العامة للدفعة الجديدة. وقد تم تحديد المواد التي سيتم إلغاؤها على النحو التالي:

  1. علمي علوم: سيتم إلغاء مواد الجيولوجيا وعلوم البيئة، بالإضافة إلى اللغة الثانية.
  2. علمي رياضة: سيتم إلغاء مادة الرياضة التطبيقية واللغة الثانية.
  3. أدبي: سيتم إلغاء مواد الفلسفة وعلم النفس، إضافة إلى اللغة الثانية.

وأوضح حافظ، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “السادسة” على قناة الحياة، أنه سيتم نقل بعض الطلاب إلى فترات مسائية في مدارس قريبة للتخفيف من حدة الازدحام. كما أشار إلى أن هناك مدارس أخرى لا تعاني من كثافة طلابية ولن تعمل بنظام الفترتين، مما سيضمن عدم تجاوز عدد الطلاب في الفصول الدراسية 50 طالباً. وأضاف حافظ بأن “الوزير قام بزيارة مدرسة في منطقة الخصوص، حيث كان عدد الطلاب فيها يصل إلى 250 طالباً”.

وفيما يتعلق بالتطورات الأكاديمية، كشف حافظ أن الوزارة ستقوم بتقليص عدد المواد الدراسية في الثانوية العامة للعام الدراسي 2024، مع دمج بعض المواد في أخرى. وسيتم أيضاً إعلان آلية جديدة لمعالجة نقص المعلمين في المدارس، حيث سيتم زيادة قيمة الحصة التعليمية من 20 جنيهاً إلى 30 جنيهاً، بالإضافة إلى الإعلان عن تعيين معلمين جدد لتحسين جودة التعليم.

المؤتمر الصحفي الذي سيعقد غداً، سيشهد حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مقر العاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيبحث الاجتماع مجموعة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد.