هل صيام يوم عرفه فرض وهل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية قضاء أيام رمضان و التعرف علي حكم من أكل أو شرب ناسياً

هل صيام يوم عرفه فرض وهل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية قضاء أيام رمضان و التعرف علي حكم من أكل أو شرب ناسياً
هل صيام يوم عرفه فرض

يبحث الكثير من المسلون عن معرفة هل صيام يوم عرفه فرض، ويجيب علي هذا السؤال الشيوخ او الفقهاء أو أحد رجال الدين، ونستعرض الاجابة في داخل المقال، ونتعرف ايضا علي هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية قضاء أيام رمضان، التفاصيل كاملة في الاسفل.

هل صيام يوم عرفه فرض

يتسائل الكثير عن معرفة الاجابة علي السؤال هل صيام يوم عرفه فرض، يستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، واختلف الفقهاء في حكم صيام الحاج ليوم عرفة، والسبب في استحباب الفطر في يوم عرفة لِمن كان يؤدي ركن الوقوف بعرفة أن الحاج يتقوى بفطره على الطاعة والدعاء، لأن الصيام قد يسبب له التعب، والنبي -صلى الله عليه وسلم- فطر يوم عرفة.

يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية قضاء أيام رمضان

، إن من كان عليه قضاء أيام من رمضان ويريد أن يصوم العشر الأوائل من ذى الحجة بنية صوم ما عليه من رمضان فيجوز ولا حرج فى ذلك، مشيرا إلى أن صوم يوم عرفة يكفر سنتين السابقة و اللاحقة، بينما قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم الفرض مع نية صوم النفل أو التطوع، كالست من شوال والأيام البيض وليلة النصف من شعبان أو يوم عرفة، فيحصل بذلك على الأجرين، وهذا على مذهب الشافعية وبعض المالكية.

حكم من أكل أو شرب ناسياً

نتعرف علي حكم من أكل أو شرب ناسياً، وهو صائم فلا قضاء عليه ولا كفارة، وصومُه صحيحٌ، سواءٌ كان فرضًا كَصَوْمِ رمضان، أَوْ كان تطوُّعًا، كيوم عاشوراء أو يوم عرفة او أي يوم آخر.

 يشترط تبييت النية قبل صيام يوم عرفة

يهتم الكثير حول معرفة هل يشترط تبييت النية قبل صيام يوم عرفة، بأنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع، مؤكدًا أنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل التطوع بشرطين الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر وألا يكون قد فعل شيئًا يتنافي مع الصيام مثل الأكل والشرب.