التعليم

” النظام الجديد “…المواد الدراسية في نظام الثانوية العامة الجديد 2025

في ظل اعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن رغبتها تحديث أنظمة التعليم الثانوي باستمرار، ارتفعت مؤشرات البحث عن المواد الدراسية في نظام الثانوية العامة الجديد 2025، حيث ان فى النظام الجديد لن تتضمن الثانوية الجديدة شعبة علمي أو أدبي، بل ستُقسم إلى قطاعات مؤهلة لقطاعات جامعية محددة. ستكون هناك أربعة قطاعات: القطاع الطبي، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والذكاء الاصطناعي. هذه القطاعات لن تكون جزءاً من النظام الثانوي التراكمي، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن ما هو نظام الثانوية العامة الجديد ومتي يبدا تطبيقة.

المواد الدراسية في نظام الثانوية العامة الجديد 2025

أوضح الوزير أن النظام الجديد سيتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب في الامتحانات وتعدد المسارات، بحيث يدرس الطلاب المواد المؤهلة لكل قطاع مع مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل، وأوضح الوزير أنه من المقترح أن يحتوي النظام الجديد على أربعة مسارات: القطاع الطبي، القطاع الهندسي، العلوم الإنسانية، والذكاء الاصطناعي. ولن يكون هذا النظام جزءًا من الثانوية التراكمية، وأكد الوزير أن لكل مسار أربع مواد، منها مادتان تؤهلان للالتحاق بقطاعات كليات محددة، ومادتان أساسيتان. من خلال هذه المواد سيتمكن الطلاب من الالتحاق بالقطاع المناسب لتخصصهم، كما أشار الوزير إلى أن النظام الجديد يسعى للاستفادة من مناهج مدارس النيل، التي تعتبر شهادتها معتمدة من جامعة كامبريدج ومعترف بها من الدولة المصرية.

موعد تطبيق نظام الثانوية الجديد 2025

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تطبيق النظام الجديد في العام الدراسي 2024/2025، وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تتعاون حاليًا مع وزارة التعليم العالي للإعداد ووضع معايير وخطة العمل الخاصة بالنظام الجديد، وأضاف الوزير أن النظام الجديد لن يتم تطبيقه إلا بعد عقد حوار مجتمعي موسع لإجراء التعديلات المناسبة، بعد ذلك، سيتم عرض نظام الثانوية العامة الجديد على مجلس الوزراء وأيضًا على مجلس النواب في المرحلة الأخيرة، وأوضح الوزير أن تطبيق النظام الجديد مرتبط بإصدار القانون التشريعي الخاص به أولاً، ومن ثم يصدر القرار الوزاري الخاص بتفاصيل تطبيق النظام بناءً على إصدار القانون.