“فر ض ام سنة”….حكم صيام العشر ذو الحجة وفضل ودعاء هذة الايام

“فر ض ام سنة”….حكم صيام العشر ذو الحجة  وفضل ودعاء هذة الايام
حكم صيام العشر ذو الحجة

ارتفعت مؤشرات البحث عن حكم صيام العشر ذو الحجة من قبل المسلمين بعد ان بدا صيام العشر الاوائل من ذي الحجة، فصيام هذه الأيام من الأعمال الصالحة التي تقرب المسلمين إلى الله تعالي، ولذلك سنتعرف على موعد صيام ذي الحجة، ومن خلال السطور التاليه سنوضح لجميع المتابعين فضل صيام هذه الايام.

حكم صيام العشر ذو الحجة

ننشر لكم حكم صيام العشر الاوائل من ذي الحجة، اضافت دار الافتاء بعد معرفة استطلاع هلال شهر ذي الحجة والذي يتم رؤيته يوم الخميس الموافق 29 ذي القعدة مع غروب الشمس من يوم 6 يونيو 2024، ولقد اكد الكثير من الفقهاء بان صيام هذه الايام من ذي الحجة هو من الاعمال المستحبة عند الله ولكن يستثنى صيام يوم عيد الأضحى وهو يوم النحر الذي يعتبر يوم 10 من ذي الحجة، فأنه لا يجوز على المسلم الصيام في يوم العيد، وياتي فضل عشر ذي الحجة من أفضل الأيام وقد قال الله تعالي: {وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ} وهنا المقصود بالليالي العشر هم العشر من ذي الحجة، ولقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم بان اعظلم الايام عند الله تبارك وتعالي يوم النحر يوم القُر.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

  • «اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة».
  • «اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي».
  • «اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.