آخبار مصر

“فضل العشر الاوائل” …موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024

مع أقتراب عيد الأضحى المبارك، ازدادت عمليات البحث من قبل العديد من المواطنين عن موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024، حيث يعد  صيام العشر من ذي الحجة من الأعمال المستحبة في الإسلام، ويأتي في أيام مباركة ومهمة في الشهر الهجري، حيث يعد هذا الوقت فرصة للتقرب إلى الله وزيادة الأعمال الصالحة تتضمن العشر من ذي الحجة أيامًا مهمة مثل يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك لعام 2024، وفي هذا المقال سنوضح لكم موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024، تابعونا في السطور التالية.

موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024

يتساءل العديد من المواطنين عن موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024، حيث أعلن الدكتور طه رابح مدير المعهد الوطني لعلوم الفلك والجيوفيزياء، إن أول أيام صيام العشرة أيام من شهر ذي الحجة لعام 1445 سيكون يوم الجمعة الذي يلي هلال شهر ذي الحجة، يوم الجمعة 7 يونيو 2024 وذلك بعد ان يتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1445 يوم الخميس الموافق 6 من شهر يونيو الجاري.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2024

  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة”.
  • اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

عبارات العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

سوف نتعرف على عبارات عن العشر الأوائل من ذي الحجة من خلال النقاط التالية:

  • بين شهر رمضان وعشر ذي الحجة، تتغيّر حالات الناس، فقد يجد البعض أنفسهم غير ما كانوا عليه في رمضان، تأتي أيام العشر لتصحيح المسار وتهيئة النفوس لرحلة طويلة بين رمضان وعشر ذي الحجة.
  • إنها الأيامُ العشر الفاضلة في العام، تبدأ بنسمات الفجر البهية وتنتهي بغروب الشمس الآسر، نحن في هذه اللحظات نستيقظ على نعم الرحمة والبركة والنصر الذي يأتينا من رب البشر.
  • في ساعات العشر الأوائل، يكون الارتباط بالله -جل وعلا- عبر قلوبٍ نقيةٍ تتلذذ بعظمة الجهاد في سبيل الله، هذه الأيام العشر فرصةٌ لشفاء أمراض القلوب، فهي فرصة للتقرب أكثر إلى الله وحده الذي يحبها وحده.
  • في عشر ذي الحجة، ارفع دعواتك إلى الله، ابكِ على ذنوبك، وعبر بقلبك العاصي إلى خالقه، اطلب من الله الغفران والعافية.
  • في هذه الأيام المباركة، تتلاقى أهمُ العبادات حيث تجتمع الصلاة والصيام والصدقة والحج، فتلك الفترة النادرة تكون حافلة بالعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.